| 4 التعليقات ]

man_thinking

يواجه الكثيرون العديد من المشاكل والتحديات ، يعجز البعض عن إيجاد الطريق الأمثل لتجاوزها  ، كل هذه الأشياء مرتبطة بقدرتنا على التفكير وتوظيف قدراتنا للوصول إلى أفضل حل يمكننا من إنجاز ما نريده . في هذا الموضوع ستجد بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على تطوير القدرة على التفكير وإنتاج الأفكار الإبداعية .




1- كن ذو عقل متفتح :
حاول أن توسع منظورك للأمور ، حاول أن تدرس مشاكلك بطرق مختلفة ، وحاول أيضا أن تبتعد عن التسرع في الاستنتاج والاعتقاد السريع بأنك قد توصلت إلى الحل الصحيح . حاول دائما أن تضع أمامك خيارات عدة ، تذكر أن الأفكار الجيدة لا تأتي إلا بعد أن تقارنها بأفكار أخرى .
2 -  ركز على شيء واحد فقط :
الدماغ البشري لا يستطيع أن يتعامل إلا مع مهمة واحدة في نفس الوقت ، لذلك حاول أن تركز جميع جهودك على إنجاز العمل الموجود بين يديك ، واعلم أنه كلما شتت انتباهك بأشياء أخرى كلما قلت قدرة الدماغ على التعامل وإنجاز المهمة الرئيسية .
3 -  حدد أهدافك :
إذا كان لديك أهدافا محددة وترغب كثيرا في إنجازها ، فهذا يحفز العقل على التفكير بطريقة إبداعية . الأهداف الواضحة تسهل على الإنسان التفكير وإنتاج الأفكار المبدعة .
4 - استرخي :
تأكد أن تكون مسترخيا وصافي الذهن عندما تعمل أو تحاول إنجاز شيء ما ، لأن القلق والتوتر يؤثر سلبيا على قدرة العقل على التفكير .
5 -  كن متأكدا بأنك ستجد الإجابة :
لا تقل لنفسك أبدا بأن هذا مستحيل أو أنه لا يمكن إنجازه . عندما تنظر إلى المسألة بطريقة منطقية وتتعامل بثقة بأنك ستجد الحل ، فإنك ستجده عاجلا أم آجلا .
6 -  تحدث بلغة إيجابية :
تجنب استخدام الكلمات التي تعطي مدلولا سلبيا ، فعلى سبيل المثال بدل أن تستخدم كلمة " مشكلة " استخدم كلمة " تحدي " , تذكر أن ماتقوله والعبارات التي ترددها تعكس أثرا على نفسك إما سلبا أو إيجابا .
7 -  تعرف على ما ستواجهه :
تأكد أنك تفهم ما تواجهه بشكل كامل ، لذلك حاول أن تقرأ وأن تثقف نفسك عن أي شيء قبل أن تقدم على مواجهته . 
8 -  اسأل :
حاول أن تسأل بشكل كثير ، السؤال يعطيك فرصة لتتعلم من تجربة الآخرين ، ويوفر لك مجموعة واسعة من الحلول التي تضمن لك الإبداع .
9 -  أكتب 20 حلا :
إذا كان لديك مهمة تحاول أن تنجزها ، لكنك تواجه صعوبة في إيجاد أفكار مميزة ، حاول أن تدون قائمة بـ 20 حلا للمشكلة التي تواجهها . الإجابات الأولى ستتبادر إلى ذهنك سريعا ، لكن عندما تصل إلى الحلول الأخيرة ستواجه صعوبة أكبر في إيجادها ، في نفس الوقت هذه الحلول تعتبر قيمة بشكل أكبر لأنها تحفز العقل على التفكير بشكل أعمق .

4 التعليقات

الهاشمي يقول... @ ٢٠ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ في ٨:١٧ م

بالفعل معلومات رائعة ومدونة متميزة
تحياتي

محمد عبيد المغي يقول... @ ٢٠ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ في ٩:١٧ م

شكرا لك على ردك وتمنياتي لك بالتوفيق

ابويعرب يقول... @ ٢١ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ في ٣:١٥ م

شرح جميل وخطوات لابد من تتبعها

بارك الله فيك

محمد عبيد المغي يقول... @ ٢١ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ في ١١:٢٠ م

جزاك الله خير على تواصلك

إرسال تعليق