| 1 التعليقات ]

dn9939-1_300 
تخيل عالما تكون فيه الرقائق المجهرية متواجدة داخل الشرايين والأوردة تشخص الأمراض وتحارب الأجسام الغريبة ، تخيل عالما تكون فيه الأزياء العسكرية مضادة للتفجيرات ، عالم يكون فيه حجم رقائق الكمبيوتر لا يتعدى حجم ذرات الغبار .
 قد لا يصدق الكثيرون هذه الإدعاءات حول تطبيقات هذه التقنية في المستقبل ، لكن ماذا يعني بالضبط مصطلح – نانو – ؟ وما سبب الجدل تجاه هذه التكنولوجيا الناشئة ؟


ماهي تقنية النانو ؟
تقنية النانو أو تقنية المعدات المتناهية في الصغر هي تقنية تبحث معالجة وهندسة الجزيئات الدقيقة وذرات المواد المنفردة لتكوين أجهزة ومواد متناهية الصغر بحيث يكون من المستحيل تصنيع أو بناء مواد أصغر منها .
إلى أي درجة يمكن ان تكون صغيرة ؟
المواد المصنعة بتقنية النانو عادة يكون حجمها مابين 0.1 إلى 100 نانومتر ( النانومتر يعادل واحد من مليار من المتر ) .
لتقريب التصور عن حجم النانو : رأس الدبوس يبلغ عرضه حوالي 1 مل أي مليون نانومتر ، خلايا الدم الحمراء قطرها حوالي 7000 نانومتر ، شعرة الإنسان يبلغ قطرها حوالي 80000 نانومتر .
كيف نشأت هذه التقنية ؟
ولدت فكرة النانو عام 1959 على يد الفيزيائي ريتشارد فينمان عندما كان يضع تصور بناء الأمور على المستوى الجزيئي والذري ، وعن إمكانية كتابة موسوعة كاملة في مساحة لا تتعدى رأس دبوس .
دخلت هذه التقنية حيز التنفيذ عام 1981 على يد علماء شركة IBM .
عام 1985 استطاع بعض علماء الكيمياء تكوين جزيء كروي سمي فيما بعد بالكربون 60 . ساعدهم هذا الجزيء على تصنيع ألياف كربونية أخف بستة مرات من المعتاد ، وأقوى بمائة مرة من الفولاذ الصلب . فيما بعد بدأت تطبيقات النانو تتواتر وتستمر في الانتشار فحلت في : رقائق الكمبيوتر ، أجهزة كشف الغازات ، تصنيع الألياف والخيوط الطويلة ، تصنيع المواد البلاستيكية المستخدمة في الإنشاءات ، إلخ .
في الآونة الأخيرة تطورت هذه التقنية بشكل لافت ، واستفاد منها العلماء في تطوير كثير من الأجهزة منها : الترانزستورات الصغيرة ، المحركات الكيميائية ، المصاعد نانومترية الحجم ، الحمض النووي ، الروبوتات ، موازين النانو ، إلخ .
أعجوبة هندسية :-
الهندسة النانومترية الحجم مسألة ليست بسيطة على الإطلاق ، فهي تجبر العلماء على إيجاد حلول تساعدهم على البناء من الأسفل إلى الأعلى بدلا من الطرق التقليدية للبناء من الأعلى إلى الأسفل .
تعد هذه الهندسة واعدة جدا خصوصا عندما تمكن العلماء من ايجاد طرق لاستخدام البروتينات ، DNA ، الفيروسات ، البكتيريا ، وغيرها من الكائنات الدقيقة لبناء مواد بتقنية النانو .
إمكانيات وتطلعات كبيرة :-
على المدى القصير فإن أعظم ما يمكن أن تقدمه تكنولوجيا النانو في الأجهزة الطبية ، رقائق الكمبيوتر الصغيرة ، والعوامل الجديدة المحفزة للصناعة .

1 التعليقات

amir farag يقول... @ ١٩ رمضان ١٤٣١ هـ في ٣:٣٠ م

سبحان الله عندنا اساتذة فى النانو تكنولوجى ومش عارفين نستغلهم وطبعا بعد ما يموتوا نقدملهم النياشين مش حاجة مستفزة برضة
مثل الدكتور النشائى

إرسال تعليق