| 0 التعليقات ]

هذه خمس عادات منتشرة كثيرا على الرغم من انعدام صحتها و ضررها على صحة الإنسان :

1- شرب الشاي بعد الطعام :

المعروف أن الشاي يحتوي على مادة العفصين وهذه تعمل على منع امتصاص الحديد من قبل الأمعاء ، الأمر الذي يؤدي إلى حرمان الجسم منه وبالتالي يمكن أن يعرض للإصابة بفقر
الدم . لاشك أن الشاي مفيد على أكثر من صعيد ولكن يجب الحذر من المبالغة في شربه ، فـعندها تتغلب سيئاته على حسناته . رب سائل يسأل : متى أشرب الشاي ؟ وكم أشرب منه في اليوم ؟ يستحسن شرب الشاي خارج أوقات الطعام ، أما عن الكمية فتتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم لا أكثر .

2- تناول الفواكه بعد الأكل مباشرة :

إن أكل الفواكه مباشرة بعد الأكل يتسبب في إنتـفاخ البطن بالهواء ، كما يؤدي لسوء الهضم لذا يجب الحذر و أخذ الحيطة في عدم تناول الفواكه قبل مضي ساعة إلى ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية.

3- أكل البيض نيئاً :

إن بياض البيض يتألف 100% من البروتينات أو بالأحرى من بروتين الألبومين الذي يحتوي على أحماض أمينية ضرورية وأساسية للجسم ، ولكن المشكلة الرئيسية هي أن بياض البيض هو مادة صعبة الهضم لا يستفيد منها الجسم كلياً إذا أكلت نيئة بسبب احتواء البياض على مادة مثبطة تقف عقبة أمام امتصاص بعض الأحماض الأمينية، ولكن لحسن الحظ فإن طهي البيض يسمح بالقضاء على المادة المثبطة المذكورة آنفاً فيتحول البيض من غذاء صعب الهضم إلى واحد سهل الهضم

4- شرب الماء بكثرة خلال الوجبات :

أنه لمن الخطأ المبالغة في شرب كميات كبيرة من الماء مع الطعام ، فهذا يقلل من تركيز العصارات الهضمية فتصبح أقل مقدرة على هضم الغذاء فينتج عن ذلك التخمر وما ينطلق عنها من غازات تسبب الانتفاخات والإزعاجات .

5-المشي بعد الأكل :

الكثير من الناس يعتقدون بجدوى المشي بعد الأكل مثلما في بعض الأمثال الشائعة - مائة خطوة تجعلك تعمر تسعة وتسعين عاما - والمثل - تغد وامتد و تعش وتمش - لكن في الحقيقة أن هذا غير صحيح ، فالمشي بعد الأكل مباشرة يقلل من فاعلية الجهاز الهضمي عند الهضم و يقلل من قدرته على استخلاص المواد الغذائية من الأطعمة المتناولة .

0 التعليقات

إرسال تعليق